القائمة الرئيسية

الصفحات

11 فائدة مذهلة للعسل لفقدان الوزن وجمال البشرة وإيقاف تساقط الشعر

11 فائدة مذهلة للعسل

 إليك 11 فائدة رائعة للعسل تحتاج إلى معرفتها ، من تقوية المناعة إلى علاج السعال ، والمساعدة في إنقاص الوزن إلى ترطيب البشرة.

1. مصدر طبيعي للطاقة

رجل يتمتع بالطاقة لفعل ما يريده

هل لاحظت كيف لكميات كبيرة من السكر إلى انهيار سريع للطاقة كثير من الأحيان؟ حان الوقت للتخلي عن مشروبات الطاقة ونسيان تناول القهوة. استخدم العسل بدلاً من السكريات والمحليات في الشاي، أو حتى في خبز الحلويات كما يمكن استعماله مكان المربى. تمنع السكريات الطبيعية الموجودة في العسل الشعور بالتعب أثناء التمرين، لذا فهي مفيدة أيضًا لتحسين الأداء الرياضي. يمتص الجسم الجلوكوز الموجود في العسل بسرعة، مما يعطي دفعة فورية للطاقة، بينما يوفر الفركتوز طاقة مستدامة لأنه يتم امتصاصه ببطء. وجد أيضًا أن العسل يساعد على ثبات مستوى السكر في الدم إلى حد ما مقارنة بأنواع السكريات الأخرى.

2. يعالج السعال

إمرأة مصابة بالسعال

وفقًا لدراسة عام 2012 نُشرت في مجلة طب الأطفال، يمكن أن تساعد ملعقتان صغيرتان فقط من العسل في علاج السعال المستمر. بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، فإن العسل لا مسكن لآلام الحلق فحسب، بل ويقتل بعض البكتيريا التي تسبب العدوى. إذا كنت لا ترغب في تناول العسل مباشرة، يمكنك إضافته لكأس من الماء الدافئ. 

3. يحسن النوم

رجل نائم

هل تظل مستيقظًا طوال الليل محدقا في السقف متقلبا من جهة إلى أخرى؟ استخدم العلاج الشهير المعروف بالحليب والعسل لمساعدتك على النوم بسرعة. كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الحليب الساخن. يفرز العسل مادة السيروتونين (ناقل عصبي يحسن مزاجك) ، و يحول الجسم السيروتونين إلى ميلاتونين (مركب كيميائي ينظم طول ونوعية النوم ، يمكنك أيضا أن تجرب ملعقة صغيرة (أو اثنتين) من العسل في كوب من شاي البابونج ، إذا كنت تفضل ذلك.

4. يعالج الجروح والحروق

رقعة جرح

يتكون العسل في الغالب من الجلوكوز والفركتوز الذي يمتص الماء إذا تم وضعه على الجروح. يساعد في تعزيز الشفاء، مما يجعله علاجًا طبيعيًا للإسعافات الأولية للجروح والحروق والجروح. تمنع خصائص العسل المطهرة نمو بعض أنواع البكتيريا وتساعد في الحفاظ على الجروح الخارجية خالية من العدوى. يساعد أيضا في تقليل التورم والألم وحتى التندب لأنه يعمل كمضاد للالتهابات أيضًا. أظهرت دراسة نشرت عام 2005 في المجلة البريطانية للجراحة تحسنًا ملحوظًا بعد وضع العسل على المناطق المصابة.

5. استعمل العسل لمناعة أفضل

عسل مع الليمون

تساعد خصائص العسل المضادة للأكسدة والبكتيريا على تحسين الجهاز الهضمي وتعزيز المناعة. كما أنه مصدر هام لمضادات الأكسدة. ابدأ يومك بإضافة ملعقة من العسل وعصير الليمون (نصف ليمونة) إلى كوب من الماء الدافئ. اشرب هذا الشراب المطهر قبل الإفطار للحصول على الفوائد.

6. يعالج صداع الخمر

رجل ياعني من صداع الخمر

إنه شعور مألوف؛ رأس ثقيل، عطش شديد، أمواج من الغثيان ، فرط في الحساسية للضوء والضوضاء؟ نعم ، إنها مخلفات اللعين! لا تقلق، العسل هنا لإنقاذك. تساعد بعض الملاعق كبيرة من العسل على تسريع عملية الأيض في الجسم وستساعدك على مكافحة صداع الخمر، حيث يساعد الفركتوز في تسريع عملية أكسدة الكحول في الكبد. يكشف مركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك أن تناول العسل عن طريق الفم يمكن أن "يزيد من قدرة الجسم على استقلاب الكحول، وبالتالي يحد من التسمم ويقلل بسرعة أكبر من مستويات الكحول في الدم".

7. يمنع أمراض القلب

مرض القلب


تناول العسل الطبيعي يزيد من معدل البوليفينولات (نوع من مضادات الأكسدة) في الدم مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب. يمكن أن يساعد أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول.

8. العسل مساعد ممتاز لتخفيف الوزن

ميزان لقياس الوزن

شرب الماء الدافئ مع العسل والقليل من الليمون على معدة فارغة علاج فعال ضد السيلوليت (تجمع الدهون في منطقة من الجسم)، حيث يساعد على زيادة الأيض في الجسم. لكن مع 64 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة ، كيف يمكن أن يساعدك العسل على التخلص من تلك الأرطال الزائدة؟ وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 ونشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية ، فإن العسل يساعدك على التحكم في شهيتك. إذا كنت تستهلك العسل قبل النوم، يبدأ الجسم في حرق المزيد من الدهون خلال تلك الساعات المبكرة من النوم. يمكنك حتى استبدال كل السكر المكرر في نظامك الغذائي بالعسل الطبيعي.

9. العسل لبشرة رائعة

تدفق العسل على وجه امرأة

العسل مرطب رائع ويعمل العجائب على الجلد الجاف. يمكنك استخدامه لتنعيم ركبتيك ومرفقيك ، وحتى الشفاه المتشققة. خلال أشهر الشتاء الباردة ، افركي وجهك ببعض العسل واغسليه بعد 30 دقيقة. يمكنك أيضًا عمل مقشر طبيعي لترطيب البشرة- كل ما عليك فعله هو إضافة بعض السكر . امنحي بشرتك فوائد العسل القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات وخصائص الترطيب الفائقة.

10. يعالج قشرة الرأس

مرأة تطبق العسل على شعرها

وفقًا لدراسة أجريت عام 2001 ونشرت في المجلة الأوروبية للبحوث الطبية، يمكن أن يجلب العسل راحة لفروة الرأس عن طريق استهداف قشرة الرأس. وجدت الدراسة أن تطبيق العسل المخفف بنسبة بالماء الدافئ على الشعر وتركه لمدة ثلاث ساعات قبل الشطف ، أدى إلى تخفيف الحكة والقشرة في غضون أسبوع. كما تعافت الآفات الجلدية في غضون أسبوعين وأظهر المرضى تحسنًا لتساقط الشعر.

11. العسل للشعر الحريري

إمرأة بشعر جذاب

يعمل العسل كمرطب ومنظف طبيعي للشعر وفروة الرأس، مما يساعدك لى الاستمتاع بشعر ناعم كالحرير دون إزالة الزيوت الطبيعية في الشعر. أضيفي ملعقة صغيرة من العسل إلى الشامبو المعتاد أو امزجيها بزيت الزيتون ,واتركيه لمدة 20 دقيقة، قبل غسل شعرك بالشامبو.


تعليقات