القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تعيش بصحة وعافية لفترة أطول - 10 طرق تسهل لك ذلك

رجل كبير يدخن
إذا كنت تريد العيش طويلا فعليك الإهتمام بصحتك

 

الكل يريد أن يعيش حياة مديدة وصحية. قلة من الناس تستطيع تحقيق ذلك. لا ينعم الجميع بجينات جيدة أو يعيشون في أماكن يمكنهم فيها تجنب التلوث، ومشاكل الوزن، والوجبات الغذائية السيئة، والإجهاد ، وما إلى ذلك.

ومع ذلك ، هناك خطوات يمكن لأي شخص اتخاذها لتحقيق أهدافه في العيش لفترة أطول وأكثر صحة.

كل ما تحتاجه هو اتباع هذه الخطوات، عدلها لتناسب نمط حياتك، وستجد أن العيش لفترة أطول ليس بالأمر الصعب كما يبدو.

1. قلّل من التوتر في حياتك

يتسبب الإجهاد في إفراز هرمون الكورتيزول. الغرض من الكورتيزول هو تحضير العضلات للجهد عن طريق كبح الشهية وزيادة نسبة السكر في الدم.

تعمل هذه الآلية بشكل جيد للغاية في حالة الإجهاد الحاد، لكن للكورتيزول تأثيرا جانبي وهو رفع ضغط الدم ومستوى الجلوكوز في الدم خصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المزمن.

يؤدي ارتفاع مستويات الكورتيزول أيضًا إلى مقاومة الأنسولين، وهو من العوامل الرئيسية في مرض السكري نوع 2. كما أن ارتفاع الكورتيزول يحفز تخزين الدهون حول البطن - وهي واحدة من أسوأ الأماكن لزيادة الوزن.

2. احصل على قسط وفير من النوم

النوم ضروري لصحة جيدة وله تأثير على طول العمر. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون في المتوسط أقل من ست ساعات في الليلة معرضون لخطر الموت مرتين أكثل من أولئك الذين ينامون سبع أو ثماني ساعات في الليلة (وهذا بسبب حوادث المورور وحوادث العمل التي يسببها النوم القليل)؛ كما وجدت الدراسة أيضًا أن أولئك الذين متوسط ساعات نومهم تسع ساعات أو أكثر لديهم معدلات وفيات أعلى بنسبة 50٪.

نعلم جميعًا أن قلة النوم يمكن أن يكون لها آثار سلبية على قدرتنا على التفكير بوضوح، والإبداع، والإيجابية، والحفاظ على وزن صحي. إذا كنت لا تنام سبع ساعات على الأقل كل ليلة ، فقم بإجراء تغييرات الآن للحصول على الراحة التي يحتاجها جسمك. ممارسة الرياضة أيضا مفيدة للنوم - إذا كان بإمكانك القيام ببعض التمارين قبل العشاء.

3. مارس الرياضة... يوميا

ما هو أفضل برنامج لياقة بدنية لطول العمر؟ وفقًا لدراسة تم أجرتها جامعة هارفارد، هناك ثلاثة أنواع من التمارين التي تعمل بشكل جيد بشكل خاص في إطالة العمر ؛ تمارين الأيروبيك، وتمارين القوة، وتمارين الإطالة (التمدد).

تشمل تمارين الأيروبيك المشي السريع (الهرولة) وتسلق السلالم والمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات والركض والسباحة وكرة القدم والتنس وما إلى ذلك. تتضمن تمارين القوة رفع الأثقال أو غيرها من أشكال المقاومة لتقوية العضلات. تشمل تمارين الإطالة اليوجا والبيلاتس.

4. تناول نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية

هناك الكثير من الأدلة العلمية التي تثبت أن التقييد والتحكم في السعرات الحرارية هو أحد أكثر الطرق فعالية لزيادة متوسط العمر المتوقع والحماية من الأمراض.

وفقًا لبحث تم إجراؤه في جامعة ويسكونسن، أمريكا، يؤدي تقييد السعرات الحرارية إلى إطالة العمر عن طريق إبطاء الشيخوخة وتقليل الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا في جسمك.

يقلل تقييد السعرات الحرارية أيضًا الدهون وضغط الدم والدهون الثلاثية ومستوى الأنسولين وهرمون النمو والإجهاد التأكسدي والالتهاب ومستويات الجلوكوز في البلازما.

5. تناول نظام غذائي صحي ومتوازن

تناول نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لا يكفي. وُجد أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وكلاهما سبب في طول عمرك.

تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض أوميغا 3 الدهني (الموجودة في الأسماك مثل السلمون أو السردين) والدهون الأحادية غير المشبعة (الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات) يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار (LDL) كما أن هته الأغذية مفيدة لصحة القلب.

تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة في منع أضرار الجذور الحرة المسؤولة عن تسارع الشيخوخة والمرض.

6. اشرب الماء (الكثير من الماء)

على الرغم من أن الحرص على شرب الماء قد يكون أمرا يتجاهله الكثير، إلا أن شرب الماء يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك - حتى أنه قد يطيل حياتك. يوصى بشرب ما لا يقل عن 3.5 لترا من الماء في اليوم.

يفضل استخدام المياه النقية الخالية من الإضافات على المشروبات السكرية أو التي تحوي الكافيين لأنها تساعد في الحفاظ على وزن صحي وتنظيم عملية التمثيل (الأيض) الغذائي. يطهر الماء (النقي) أيضًا السموم من الجسم ويزيد الحيوية.

7. ممارسة تقنيات وأساليب الاسترخاء

ممارسوا اليوجا أو التأمل بشكل منتظم أطول يميلون إلى العيش أكثر من أقرانهم لأنهم أكثر قدرة على إدارة التوتر والبقاء هادئين.

يساعد كل من التأمل واليوجا على خفض مستويات الكورتيزول وتنظيم الأيض (التمثيل) الغذائي وزيادة قدرة الجهاز المناعة على مكافحة الأمراض عن طريق تخليص الجسم من الجذور الحرة.

إذا لم تتمكن من تخصيص وقت لجلسة يوجا معتبرة كل يوم، فحاول دمج بعض الوضعيات الأساسية في روتينك اليومي (ربما في الصباح، بعد العمل أو حتى في استراحة الغذاء) لتقليل التوتر والحفاظ على طاقتك وإيجابيتك.

8. توقف عن التدخين

يتسبب التدخين في انهيار الجسم بشكل أسرع ويؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في الإقلاع عن التدخين، ففكر في استشارة طبيب أو التواصل مع من نجحوا عن الإقلاع لتزويدك ببعض النصائح والتحفيز. يمكنك أيضا أن تبحث على الأمراض الفتاكة التي يسببها التدخين.

9. حافظ على وزن صحي

يمكن للوزن الصحي أي يضيف سنوات عديدة إلى حياتك لأنه يساعد في تنظيم عملية الأيض الغذائي، وهي العملية الكيميائية للجسم لتحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة. إذا كنت تعاني من السمنة، فإن تخسيس الوزن يمكن أن يمنع الأمراض المزمنة ويساعد في الحفاظ على الأمراض المرتبطة بالعمر.

10. اضحك وكن سعيدا

وجدت العديد من الأبحاث والدراسات أن التوتر والاكتئاب يقللان من متوسط العمر المتوقع، وهو ما لا يريده أحد منا. أفضل طريقة لضمان حياة طويلة وصحية هي الضحك أكثر وإيجاد أسباب تجعلك سعيدًا.

يعتقد الكثير من الناس خطأً أنهم بحاجة إلى الكثير ليكونوا سعداء وراضين.

لاحظ نعمك يوميا وابدأ بشكر الله أنك على قيد الحياة لتعيشا يوما آخر. بمجرد أن تبدأ ذلك، ستجد أشياء أخرى لتكون ممتنا لوجودها في حياتك.

ابدأ بتجربة هذه النصائح من اليوم وشاهد كيف تتغير حياتك. أنا متأكد من أنك ستحصل على كيفية العيش لفترة أطول وأكثر صحة.

كلنا نعرف أن العمر مكتوبة، وطريقة العيش مكتوبة، لكن يجب أن نسعى دائما إلى عيش حياة سعيدة خالية من المشاكل والأمراض.

إذا نسيتُ نصيحة أخرى فاتركها في التعليقات.


انت الان في اول مقال

تعليقات